و أبغض لبغض الله أهل التّمرّد ***
وما الدين إلا الحبّ و البغض و الولا ***
وما الدين إلا الحبّ و البغض و الولا ***
كذاك البرا من كل غاو و معتدى***
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال ﷺ:
( إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي ؟
اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي ) ..رواه مسلم ..
وأخرج الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
سمعت رسول اللهﷺ يقول: قال الله عز وجل :
(المتحابون في جلالي لهم منابر من نور
يغبطهم النبيون والشهداء)
بجلالي: بعظمتي وطاعتي لا لأجل الدنيا.
يغبطهم: الغبطة تمني مثل نعمة الغير دون تمني زوالها عنه.
فضل الحب في الله
الحب في الله رابطة من أعظم الروابط،
وآصرة من آكد الأواصر،
جعلها سبحانه أوثق عرى الإسلام والإيمان،
فقال رسول الله ﷺ :
( أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله،
والحب في الله والبغض في الله عز وجل )
رواه الطبراني وصححه الألباني .
بل إن الإيمان لا يكمل إلا بصدق هذه العاطفة،
وإخلاص هذه الرابطة
وقد روى أبو داود في سننه قال رسول الله ﷺ :
( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله
فقد استكمل الإيمان )
ومن أراد أن يشعر بحلاوة الإيمان،
ولذة المجاهدة للهوى والشيطان فهذا هو السبيل ،
ففي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن النبيﷺ قال :
( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله
أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،
وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)،
والمرء يفضل على صاحبه بمقدار ما يكنه له
من المحبة والمودة والإخاء،
قال رسول الله ﷺ : ( ما تحاب اثنان في الله تعالى
إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه )...
رواه ابن حبان وصححه الألباني .
وأما الجزاء في الآخرة فهو ظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله،
وقد أخبر رسول الله ﷺ أن من بين السبعة الذين يظلهم الله
في ظله يوم لا ظل إلا ظله :
( رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه )
أخرجه الشيخان...
المحبة في الله ...
والأصل في الحب والبغض أن يكون لكل ما يحبه الله أو يبغضه،
فالله يحب التوابين والمتطهرين، والمحسنين، والمتقين، والصابرين، والمتوكلين والمقسطين، والمقاتلين في سبيله صفا،
ولا يحب الظالمين والمعتدين والمسرفين والمفسدين،
والخائنين، والمستكبرين.
ولهذا فإن شرط هذه المحبة أن تكون لله وفي الله ،
لا تكدِّرها المصالح الشخصية، ولا تنغصها المطامع الدنيوية،
بل يحب كل واحد منهما الآخر لطاعته لله، وإيمانه به،
وامتثاله لأوامره، وانتهائه عن نواهيه،
ولما سئل أبو حمزة النيسابوري عن المتحابين في الله عز وجل
من هم ؟؟؟ فقال: العاملون بطاعة الله، المتعاونون على أمر الله، وإن تفرقت دورهم وأبدانهم .
والمحبة في الله هي المحبة الدائمة الباقية إلى يوم الدين،
فإن كل محبة تنقلب عداوة يوم القيامة إلا ما كانت من أجل الله
وفي طاعته، قال الله سبحانه وتعالى :
( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) (الزخرف: 67)، وقد روى الترمذي أن أعرابياً جاء إلى النبي ﷺ فقال :
يا محمد ، الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ؟
فقال رسول الله ﷺ : ( المرء مع من أحب ) .
وأما من أحب شخصاً لهواه، أو لدنياه، أو لمصلحة عاجلة
يرجوها منه، فهذه ليست محبة لله بل هي محبة لهوى النفس،
وهي التى توقع أصحابها فى الكفر والفسوق والعصيان
عياذاً بالله من ذلك...
أمور تعظم بها المحبة...
وهناك أمور تزيد في توثيق هذا الرباط العظيم وتوطيده،
حث عليها النبي ﷺ ومنها:
- إعلام الأخ - الذي له في نفسك منزلة خاصة،
ومحبة زائدة عن الأخوة العامة التي لجميع المؤمنين بأنك تحبه،
قال رسول الله ﷺ : ( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله
فليخبره أنه يحبه لله ) رواه الإمام أحمد وصححه الألباني،
وفي رواية مرسلة عن مجاهد رواها ابن أبي الدنيا وحسنها
الألباني:قال ﷺ ( فإنه أبقى في الألفة وأثبت في المودة ) .
- ومنها تبادل العلاقات الأخوية، والإكثار من الصلات الودِّية،
فكم أذابت الهدية من رواسب النفوس،
وكم أزال البدء بالسلام من الأغلال التي على القلوب،
قال رسول الله ﷺ :
( تصافحوا يذهب الغل، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء )
رواه مالك في الموطأ وحسنه ابن عبد البر في التمهيد،
وقال رسول الله ﷺ :
( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ،
أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟
أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم .
حقوق المحبة...
وهناك حقوق بين المتحابين توجبها وتفرضها هذه المحبة،
ويُسْتَدل بها على صدق الأخوة وصفاء الحب، منها:
أن تحسب حساب أخيك فيما تجره إلى نفسك من نفع،
أو ترغب بدفعه عن نفسك من مكروه،
وقد أوصى النبي ﷺ أبا هريرة بقوله :
( وأحب للمسلمين والمؤمنين ما تحبه لنفسك وأهل بيتك ،
واكره لهم ما تكره لنفسك وأهل بيتك، تكن مؤمناً )
رواه ابن ماجة وحسنه الألباني .
ومنها ما تقدمه لأخيك من دعوات صالحات حيث لا يسمعك
ولا يراك، وحيث لا شبهة للرياء أو المجاملة،
قال رسول الله ﷺ: ( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل ) رواه مسلم،
وكان بعض اهل العلم والتقى إذا أراد أن يدعو لنفسه،
دعا لأخيه بتلك الدعوة، لأنها تستجاب ويحصل له مثلها.
ومنها الوفاء والإخلاص والثبات على الحب إلى الموت،
بل حتى بعد موت الأخ والحبيب ببر أولاده وأصدقائه،
وقد أكرم النبي ﷺ عجوزاً جاءت إليه، وقال ﷺ :
( إنها كانت تغشانا أيام خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان )
رواه الطبراني ،،،،،،
ومن الوفاء أن لا يتغير الأخ على أخيه، مهما ارتفع شأنه،
وعظم جاهه ومنصبه.
ومنها التخفيف وترك التكلف، فلا يكلِّفْ أخاه ما يشق عليه،
أو يكثر اللوم له، بل يكون خفيف الظل،
قال بعض الحكماء: من سقطت كلفته دامت ألفته،
ومن تمام هذا الأمر أن ترى الفضل لإخوانك عليك ،
لا لنفسك عليهم، فتنزل نفسك معهم منزلة الخادم .
ومنها بذل المال له، وقضاء حاجاته والقيام بها ،
وعدم ذكر عيوبه في حضوره وغيبته ،
والثناء عليه بما يعرفه من محاسن أحواله ،
ودعاؤه بأحب الأسماء إليه.
ومنها التودد له والسؤال عن أحواله ،
ومشاركته في الأفراح والأتراح، فيسر لسروره، ويحزن لحزنه،
ومن ذلك أيضاً بذل النصح والتعليم له،
فليست حاجة أخيك إلى العلم والنصح بأقل من حاجته إلى المال،
وينبغي أن تكون النصيحة سراً من غير توبيخ،
وإن دخل الشيطان بين المتحابين يوماً من الأيام ،
فحصلت الفرقة والقطيعة، فليراجع كل منهما نفسه،
وليفتش في خبايا قلبه ...
فقد قال رسول الله ﷺ :
( ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما )
رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني .
هذه بعض فضائل المحبة في الله وحقوقها ،
وإن محبة لها هذا الفضل في الدنيا والآخرة لجديرة
بالحرص عليها، والوفاء بحقوقها، والاستزادة منها،
قال الله تعالى : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون :
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا
ربنا إنك رءوف رحيم )
(الحشر: 10).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال ﷺ:
( إن الله يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي ؟
اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظلَّ إلا ظلِّي ) ..رواه مسلم ..
وأخرج الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
سمعت رسول اللهﷺ يقول: قال الله عز وجل :
(المتحابون في جلالي لهم منابر من نور
يغبطهم النبيون والشهداء)
بجلالي: بعظمتي وطاعتي لا لأجل الدنيا.
يغبطهم: الغبطة تمني مثل نعمة الغير دون تمني زوالها عنه.
فضل الحب في الله
الحب في الله رابطة من أعظم الروابط،
وآصرة من آكد الأواصر،
جعلها سبحانه أوثق عرى الإسلام والإيمان،
فقال رسول الله ﷺ :
( أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعاداة في الله،
والحب في الله والبغض في الله عز وجل )
رواه الطبراني وصححه الألباني .
بل إن الإيمان لا يكمل إلا بصدق هذه العاطفة،
وإخلاص هذه الرابطة
وقد روى أبو داود في سننه قال رسول الله ﷺ :
( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله
فقد استكمل الإيمان )
ومن أراد أن يشعر بحلاوة الإيمان،
ولذة المجاهدة للهوى والشيطان فهذا هو السبيل ،
ففي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن النبيﷺ قال :
( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله
أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،
وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار)،
والمرء يفضل على صاحبه بمقدار ما يكنه له
من المحبة والمودة والإخاء،
قال رسول الله ﷺ : ( ما تحاب اثنان في الله تعالى
إلا كان أفضلهما أشدهما حبا لصاحبه )...
رواه ابن حبان وصححه الألباني .
وأما الجزاء في الآخرة فهو ظل الرحمن يوم لا ظل إلا ظله،
وقد أخبر رسول الله ﷺ أن من بين السبعة الذين يظلهم الله
في ظله يوم لا ظل إلا ظله :
( رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه )
أخرجه الشيخان...
المحبة في الله ...
والأصل في الحب والبغض أن يكون لكل ما يحبه الله أو يبغضه،
فالله يحب التوابين والمتطهرين، والمحسنين، والمتقين، والصابرين، والمتوكلين والمقسطين، والمقاتلين في سبيله صفا،
ولا يحب الظالمين والمعتدين والمسرفين والمفسدين،
والخائنين، والمستكبرين.
ولهذا فإن شرط هذه المحبة أن تكون لله وفي الله ،
لا تكدِّرها المصالح الشخصية، ولا تنغصها المطامع الدنيوية،
بل يحب كل واحد منهما الآخر لطاعته لله، وإيمانه به،
وامتثاله لأوامره، وانتهائه عن نواهيه،
ولما سئل أبو حمزة النيسابوري عن المتحابين في الله عز وجل
من هم ؟؟؟ فقال: العاملون بطاعة الله، المتعاونون على أمر الله، وإن تفرقت دورهم وأبدانهم .
والمحبة في الله هي المحبة الدائمة الباقية إلى يوم الدين،
فإن كل محبة تنقلب عداوة يوم القيامة إلا ما كانت من أجل الله
وفي طاعته، قال الله سبحانه وتعالى :
( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) (الزخرف: 67)، وقد روى الترمذي أن أعرابياً جاء إلى النبي ﷺ فقال :
يا محمد ، الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ؟
فقال رسول الله ﷺ : ( المرء مع من أحب ) .
وأما من أحب شخصاً لهواه، أو لدنياه، أو لمصلحة عاجلة
يرجوها منه، فهذه ليست محبة لله بل هي محبة لهوى النفس،
وهي التى توقع أصحابها فى الكفر والفسوق والعصيان
عياذاً بالله من ذلك...
أمور تعظم بها المحبة...
وهناك أمور تزيد في توثيق هذا الرباط العظيم وتوطيده،
حث عليها النبي ﷺ ومنها:
- إعلام الأخ - الذي له في نفسك منزلة خاصة،
ومحبة زائدة عن الأخوة العامة التي لجميع المؤمنين بأنك تحبه،
قال رسول الله ﷺ : ( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله
فليخبره أنه يحبه لله ) رواه الإمام أحمد وصححه الألباني،
وفي رواية مرسلة عن مجاهد رواها ابن أبي الدنيا وحسنها
الألباني:قال ﷺ ( فإنه أبقى في الألفة وأثبت في المودة ) .
- ومنها تبادل العلاقات الأخوية، والإكثار من الصلات الودِّية،
فكم أذابت الهدية من رواسب النفوس،
وكم أزال البدء بالسلام من الأغلال التي على القلوب،
قال رسول الله ﷺ :
( تصافحوا يذهب الغل، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء )
رواه مالك في الموطأ وحسنه ابن عبد البر في التمهيد،
وقال رسول الله ﷺ :
( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ،
أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟
أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم .
حقوق المحبة...
وهناك حقوق بين المتحابين توجبها وتفرضها هذه المحبة،
ويُسْتَدل بها على صدق الأخوة وصفاء الحب، منها:
أن تحسب حساب أخيك فيما تجره إلى نفسك من نفع،
أو ترغب بدفعه عن نفسك من مكروه،
وقد أوصى النبي ﷺ أبا هريرة بقوله :
( وأحب للمسلمين والمؤمنين ما تحبه لنفسك وأهل بيتك ،
واكره لهم ما تكره لنفسك وأهل بيتك، تكن مؤمناً )
رواه ابن ماجة وحسنه الألباني .
ومنها ما تقدمه لأخيك من دعوات صالحات حيث لا يسمعك
ولا يراك، وحيث لا شبهة للرياء أو المجاملة،
قال رسول الله ﷺ: ( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل ) رواه مسلم،
وكان بعض اهل العلم والتقى إذا أراد أن يدعو لنفسه،
دعا لأخيه بتلك الدعوة، لأنها تستجاب ويحصل له مثلها.
ومنها الوفاء والإخلاص والثبات على الحب إلى الموت،
بل حتى بعد موت الأخ والحبيب ببر أولاده وأصدقائه،
وقد أكرم النبي ﷺ عجوزاً جاءت إليه، وقال ﷺ :
( إنها كانت تغشانا أيام خديجة ، وإن حسن العهد من الإيمان )
رواه الطبراني ،،،،،،
ومن الوفاء أن لا يتغير الأخ على أخيه، مهما ارتفع شأنه،
وعظم جاهه ومنصبه.
ومنها التخفيف وترك التكلف، فلا يكلِّفْ أخاه ما يشق عليه،
أو يكثر اللوم له، بل يكون خفيف الظل،
قال بعض الحكماء: من سقطت كلفته دامت ألفته،
ومن تمام هذا الأمر أن ترى الفضل لإخوانك عليك ،
لا لنفسك عليهم، فتنزل نفسك معهم منزلة الخادم .
ومنها بذل المال له، وقضاء حاجاته والقيام بها ،
وعدم ذكر عيوبه في حضوره وغيبته ،
والثناء عليه بما يعرفه من محاسن أحواله ،
ودعاؤه بأحب الأسماء إليه.
ومنها التودد له والسؤال عن أحواله ،
ومشاركته في الأفراح والأتراح، فيسر لسروره، ويحزن لحزنه،
ومن ذلك أيضاً بذل النصح والتعليم له،
فليست حاجة أخيك إلى العلم والنصح بأقل من حاجته إلى المال،
وينبغي أن تكون النصيحة سراً من غير توبيخ،
وإن دخل الشيطان بين المتحابين يوماً من الأيام ،
فحصلت الفرقة والقطيعة، فليراجع كل منهما نفسه،
وليفتش في خبايا قلبه ...
فقد قال رسول الله ﷺ :
( ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما )
رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني .
هذه بعض فضائل المحبة في الله وحقوقها ،
وإن محبة لها هذا الفضل في الدنيا والآخرة لجديرة
بالحرص عليها، والوفاء بحقوقها، والاستزادة منها،
قال الله تعالى : ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون :
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا
ربنا إنك رءوف رحيم )
(الحشر: 10).
تعليقات
إرسال تعليق