القائمة الرئيسية

الصفحات

سر مال قارون والثراء القاتل الملعون









قارون قتيل الثروة والجاه والكِبر...


 

الثروة التي قتلت صاحبها :


يروي لنا القرآن الكريم قصة قارون، وهو من قوم موسى.
لكن القرآن لا يحدد زمن القصة ولا مكانها.
 فهل وقعت هذه القصة وبنو إسرائيل وموسى في مصر قبل الخروج؟
 أم وقعت بعد الخروج من مصر في حياة موسى؟
 يحدثنا الله عن كنوز قارون فيقول سبحانه وتعالى إن مفاتيح الحجرات
 التي تضم الكنوز، كان يصعب حملها على مجموعة
 من الرجال الأشداء. فإذا كان حال مفاتيح الكنوز هكذا،
 فكيف كانت الكنوز ذاتها؟! سبحان الله !!!


لكن قارون بغى على قومه بعد أن آتاه الله الثراء.
ولا يذكر القرآن فيم كان البغي.
 فربما بغى عليهم بظلمهم وغصبهم أرضهم وأشياءهم  ،
أو ربما بغى عليهم بحرمانهم حقهم في ذلك المال ،
كحق الفقراء في أموال الأغنياء ،
أوربما بغى عليهم بغير هذه الأسباب !!!

ولكن يبدو أن العقلاء من قومه نصحوه بالقصد والاعتدال،
وهو المنهج السليم . فقد حذروه من الفرح بما هو فيه من البطر
 الذي يؤدي بصاحبه إلى نسيان من هو المنعم بهذا المال،
ونصحونه بالتمتع بالمال في الدنيا، من غير أن ينسى الآخرة،
 فعليه أن يعمل لآخرته بهذا المال .
 وذكرونه بأن هذا المال هبة من الله وإحسان ، فعليه أن يحسن 
ويتصدق من هذا المال ، حتى يرد الإحسان بالإحسان ،
 ولقد حذرونه من الفساد في الأرض ، بالبغي، والظلم، والحسد،
 والبغضاء، وإنفاق المال في غير وجهه، أو إمساكه عما يجب
 أن يكون فيه ، فالله لا يحب المفسدين.
فكان رد قارون جملة واحد تحمل شتى معاني الفساد:
 (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي).
أنساه غروره مصدر هذه النعمة وحكمتها، وأعماه الثراء.
 فلم يستمع قارون لنداء قومه، ولم يشعر بنعمة ربه.
 وخرج قارون ذات يوم على قومه ، بكامل زينته ،


 فطارت قلوب بعض القوم، وتمنوا أن لديهم مثل ما أوتي قارون،
 وأحسوا أنه في نعمة كبيرة. فرد عليهم من سمعهم من أهل العلم والإيمان: 
ويلكم أيها المخدوعون ، احذروا الفتنة ، واتقوا الله ، 
واعلموا أن ثواب الله خير من هذه الزينة، وما عند الله خير مما عند قارون .
 وعندما تبلغ فتنة الزينة ذروتها، وتتهافت أمامها النفوس وتتهاوى، 
تتدخل القدرة الإلهية لتضع حداً للفتنة، وترحم الناس الضعاف
 من إغراءها ، وتحطم الغرور والكبرياء ،


 فيأتي العقاب الإلهي حاسماً :
 ( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ )
 هكذا في لمحة خاطفة ابتلعته الأرض وابتلعت داره.
 وذهب ضعيفاً عاجزاً ، لا ينصره أحد ، ولا ينتصر بجاه أو مال .
 وبدأ الناس يتحدثون إلى بعضهم البعض في دهشةٍ وعجبٍ واعتبار.
 فقال الذين كانوا يتمنون لو أن عندهم مال قارون وسلطانه وزينته 
وحظه في الدنيا : حقا إن الله تعالى هو الذي يبسط الرزق لمن يشاء 
من عباده ويوسع عليهم ، أو يقبض ذلك ، فالحمد لله
أن الله قد تفضل علينا فحفظنا من الخسف والعذاب الأليم.
 إنا تبنا إليك سبحانك، فلك الحمد في الدنيا والآخرة.


ولنعرج على تفسير ابن كثير لقوله :على علمٍ عندي...
فقد روي عن بعضهم أنه أراد : ( إنما أوتيته على علم عندي )
 إنه كان يعني علم الكيمياء الذي يعنى بتغير المعادن الرخيصة كالحديد 
والرصاص و النحاس إلى معادن ثمينة كالذهب والفضة والماس: 
وهذا القول ضعيف ;
لأن علم الكيمياء في نفسه علم باطل ;
 لأن قلب الأعيان لا يقدر أحد عليها إلا الله عز وجل ،
 قال الله تعالى : ( يا أيها الناس ضُرب مثل فاستمعوا له 
إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له )[ الحج : 73 ]
  وفي الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
 " يقول الله تعالى : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ،
فليخلقوا ذرة ، فليخلقوا شعيرة " .
وهذا ورد في المصورين الذين يشبهون بخلق الله في مجرد الصورة الظاهرة
أو الشكل ، فكيف بمن يدعي أنه يحيل ماهية هذه الذات إلى ماهية ذات أخرى ،
 هذا زور ومحال ، وجهل وضلال . وإنما يقدرون على الصبغ في الصورة 
الظاهرة ، وهو كذب وزغل وتمويه ، وترويج أنه صحيح في نفس الأمر ،
وليس كذلك قطعا لا محالة ،
 ولم يثبت بطريق شرعي أنه صح مع أحد من الناس من هذه الطريقة 
التي يتعاناها هؤلاء الجهلة الفسقة الأفاكون
 وأما ما يجريه الله تعالى من خرق العوائد على يدي بعض الأولياء 
من قلب بعض الأعيان ذهباً أو فضة أو نحو ذلك ، فهذا أمر لا ينكره مسلم ، 
ولا يرده مؤمن ، ولكن هذا ليس من قبيل الصناعات
 وإنما هذا عن مشيئة رب الأرض والسموات ، واختياره وفعله ،


 كما روي عن حيوة بن شريح المصري ، رحمه الله ،
 أنه سأله سائل ، فلم يكن عنده ما يعطيه ، ورأى ضرورته ،
 فأخذ حصاة من الأرض فأجالها في كفه ،
 ثم ألقاها إلى ذلك السائل فإذا هي ذهب أحمر .
 والأحاديث والآثار [ في هذا ] كثيرة جدا يطول ذكرها .

وقال بعضهم : إن قارون كان يعلم الاسم الأعظم لله ،
فدعا الله به ، فتمول بسببه 
 ولكن الله  رد هذا الإعتقاد  فقال الله تعالى - راداً عليه
 فيما ادعاه من اعتناء الله به فيما أعطاه من المال :
 ( أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون
 من هو أشد منه قوة وأكثر جمعاً )
أي : قد كان من هو أكثر منه مالاً وما كان ذلك عن محبة منا له ،
 وقد أهلكهم الله مع ذلك بكفرهم وعدم شكرهم ;
ولهذا قال : ( ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون )
 أي : لكثرة ذنوبهم .
وقال قتادة : ( على علم عندي ) : على خير عندي .
وقال السدي : على علم أني أهل لذلك .
وقد أجاد في تفسير هذه الآية الإمام عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، 

فإنه قال في قوله : ( قال إنما أوتيته على علم عندي )
قال : لولا رضا الله عني ، ومعرفته بفضلي ما أعطاني هذا المال ،
 وقرأ ( أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوةً
 وأكثر جمعاً ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون )
 وهكذا يقول من قل علمه إذا رأى من وسع الله عليه يقول :
لولا أنه يستحق ذلك لما أعطي ...
والله أعلم .

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم
    تفسير الكيمياء صحيح
    و ليس هناك شيء صعب أو خارق للعادة و إنما هو علم
    و قد قال الله على لسان قارون إنما أوتيته على علم عندي
    و هذا إعجاز بأن الله ذكر سبب ثروة قارون بأنه للعلم

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع