من أين تقرر شرعاً ضرر التدخين ؟؟؟...
( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) . الأنعام:151.
وقال تعالى:( ولا تقتلوا أنفسكم ). النساء:29.
فلقد ابتلينا في هذه الأزمان ببلوى عمّت وطمّت إلا من رحم ربي !
فانتشر بين الشعوب الإسلامية شرب الدخان والتنباك والنرجيلة...
وقال تعالى:( ولا تقتلوا أنفسكم ). النساء:29.
فلقد ابتلينا في هذه الأزمان ببلوى عمّت وطمّت إلا من رحم ربي !
فانتشر بين الشعوب الإسلامية شرب الدخان والتنباك والنرجيلة...
الذي لا يشك عاقل أنه ليس من الطيبات ،
بحيث أدرك كل عاقل قبحه وبشاعته ونفور العقول
والفطر السليمة عنه، لذا وجب إظهار حكمها وإدراجها
تحت عموم النصوص الشرعية
والفطر السليمة عنه، لذا وجب إظهار حكمها وإدراجها
تحت عموم النصوص الشرعية
على أصل القياس الصحيح لبيان حكمها .
قال الله تعالى في وصف نبيه ﷺ:
( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر،
قال الله تعالى في وصف نبيه ﷺ:
( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر،
ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) . الأعراف:157.
وللعلم أن الأطعمة على قسمين لا ثالث لهما: طيب أو خبيث.
وقال النبيﷺ : "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً،
وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، قال تعالى :
(يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً) . المؤمنون (51)
وقال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما زرقناكم).
البقرة: 172". رواه الإمام مسلم .
البقرة: 172". رواه الإمام مسلم .
ومفهوم هذه النصوص تحريم ما ليس بطيب ، والنهي عنه .
وقال تعالى :
( قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث).
وقال تعالى :
( قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث).
المائدة (100).هذا أولاً.
أما ثانياً :
فهو من إضاعة المال وإذهابه، فيكون إسرافا،
وقد ذم الله سبحانه وتعالى المسرفين والمبذرين .
قال تعالى :
( وأتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين).
الأنعام (141).
وقال تعالى :( ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)). الإسراء .
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)). الإسراء .
قال مجاهد : "لو أنفق إنسان ماله كله في الحق ما كان تبذيراً،
ولو أنفق منه مداً في باطل كان تبذيرا" .
وقال قتادة : "التبذير النفقة في معصية الله، وفي الفساد،
وفي غير الحق".
وفسر ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم وغيرهم الإسراف:
وقال قتادة : "التبذير النفقة في معصية الله، وفي الفساد،
وفي غير الحق".
وفسر ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم وغيرهم الإسراف:
بأنه النفقة في معصية الله وفي غير الحق.
وقد تكاثرت الأحاديث بالنهي عن إضاعة المال،،،
وقد تكاثرت الأحاديث بالنهي عن إضاعة المال،،،
ففي حديث المغيرة في الصحيح :
"وكره لكم ثلاثاً: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال" .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللهﷺ :
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللهﷺ :
"لا تزول قدما عبد، حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه،
وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه،
وعن علمه ماذا عمل به".
إن التدخين يسبب أضرار في الجسم بليغة تسبب الموت
وتهلك الجسم كما هو ظاهر من حال اكثر المدخنين
وصرح به الأطباء المختصون،
وتهلك الجسم كما هو ظاهر من حال اكثر المدخنين
وصرح به الأطباء المختصون،
وقد علم القاصي والداني ما يتركه التدخين
على الأجسام من آفات منها:
1. تصلب الشرايين.
2. ارتفاع في نسبة النكتين في الدم.
3. ضعف القلب.
4. التسبب في أمراض السرطان والرئة.
هذا إلى جانب آثار عامة أخرى على الجهاز التنفسي أهمها:
1. زيادة إفراز المخاط.
2. توقف النشاط الشعيري في إخراج البلغم.
3. زيادة تقلص العضلات الصغيرة المحيطة بشعب الهوى.
4. توقف نشاط البلاعيم وخلايا أكله الموجودة في
الحويصلات الهوائية.
5. تغيرات في الغشاء المخاطي للقصبة الهوائية والشعب الهوائية.
إلى غير ذلك من التأثيرات على القلب وعلى الجسم بشكل عام.
وكذلك الأضرار بالآخرين عند استنشاق الدخان من المدخنين.
على الأجسام من آفات منها:
1. تصلب الشرايين.
2. ارتفاع في نسبة النكتين في الدم.
3. ضعف القلب.
4. التسبب في أمراض السرطان والرئة.
هذا إلى جانب آثار عامة أخرى على الجهاز التنفسي أهمها:
1. زيادة إفراز المخاط.
2. توقف النشاط الشعيري في إخراج البلغم.
3. زيادة تقلص العضلات الصغيرة المحيطة بشعب الهوى.
4. توقف نشاط البلاعيم وخلايا أكله الموجودة في
الحويصلات الهوائية.
5. تغيرات في الغشاء المخاطي للقصبة الهوائية والشعب الهوائية.
إلى غير ذلك من التأثيرات على القلب وعلى الجسم بشكل عام.
وكذلك الأضرار بالآخرين عند استنشاق الدخان من المدخنين.
وقد تكاثرت النصوص من الكتاب والسنة بالنهي
عن الإضرار بالنفس وبالآخرين.
قال الله تعالى :( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة). البقرة: (195).
وقال تعالى :[ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا
فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ] . (الأحزاب:58)
وقال النبيﷺ : "لا ضرر ولا ضرار".
رواه أحمد عن ابن عباس، وابن ماجة ، صحيح الجامع ، والإرواء .
ونقل شيخ فاضل ثقة عن الأطباء قولهم في التبغ :
هو نبات حشيشي مخدر من الطعم ،
وبعد التحقيق والتجربة ظهر أن التبغ بنوعيه: التوتوت، والتنباك،
من الفصيلة الباذنجانية، التي تشمل على أشر النباتات السامة،
كالبلادونا، والبرش، والنبج، وهما مركبان من أملاح البوتاس، والنوشادر، ومنه مادة صمغية، ومادة حريفة، تسمى "نيكوتين"
قالوا: وهي من أشد السموم فعلاً .
وقال عميد كلية الطب في جامعة كولورادو في امريكا:
هناك أمراض كثيرة يسببها التدخين، أو يزيدها سوءاً
لا يمكن حصرها هنا، مثل :
قرحة المعدة، الإجهاض، موت الجنين،
وخفة وزن المولود لأم مدخنة،
وقال عميد كلية الطب في جامعة كولورادو في امريكا:
هناك أمراض كثيرة يسببها التدخين، أو يزيدها سوءاً
لا يمكن حصرها هنا، مثل :
قرحة المعدة، الإجهاض، موت الجنين،
وخفة وزن المولود لأم مدخنة،
وأمراض الشرايين وضعف البصر ...الخ.
نتيجة ...
وهكذا فإن الحقائق السابقة تشير إلى مدى إضرار التدخين ،
نتيجة ...
وهكذا فإن الحقائق السابقة تشير إلى مدى إضرار التدخين ،
وأن التدخين ليس إلا انتحار بطيء ،
وإننا نشجع من لا يدخن ألا يتشبث بالتدخين ،
والمدخن أن يبادر إلى الإقلاع ،
والمدخن أن يبادر إلى الإقلاع ،
وترك الهواء النقي يتسرب إلى رئتيه .
رابعاً: أنه مفتر...
في لسان العرب : المفتر الذي يفتر الجسد إذا شرب،
أو يحمي الجسد، ويصير فتورا.
وقال الخطابي :
المفتر كل شراب يورث الفتور والخدر في الأطراف،
وفي القاموس المحيط فتر:
سكن بعد مدة ولان بعد شدة، وفتر جسمه فتورا،
رابعاً: أنه مفتر...
في لسان العرب : المفتر الذي يفتر الجسد إذا شرب،
أو يحمي الجسد، ويصير فتورا.
وقال الخطابي :
المفتر كل شراب يورث الفتور والخدر في الأطراف،
وفي القاموس المحيط فتر:
سكن بعد مدة ولان بعد شدة، وفتر جسمه فتورا،
لانت مفاصله وضعف،
وأفتره الداء: أضعفه، والفتار كغراب ابتداء النشوة،
وأفتره الداء: أضعفه، والفتار كغراب ابتداء النشوة،
فالتفتير في الدخان فلا شك فيه وقد نهى النبي ﷺ عن ذلك.
فعن أم سلمة رضي الله عنها، قالت :
نهى رسول الله ﷺعن كل مسكر ومفتر.
نهى رسول الله ﷺعن كل مسكر ومفتر.
رواه أحمد في المسند وأبو داود في سننه.
وهذا الحديث من أصرح الأدلة في تحريم الدخان والخمر.
تعليقات
إرسال تعليق