القائمة الرئيسية

الصفحات

الرويات الصحاح في الصلاة و السلام على سيد الفلاح


باب فضل الصلاة عَلَى رسول الله ﷺ:




قَالَ الله تَعَالَى:

{إنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًاً}

[الأحزاب: 56].

أمر الله كل مؤمن بالصلاة والسلام على النبي ﷺ

ووطأ قبله بالإخبار عنه تعالى، وعن ملائكته الكرام،


بأنهم دائمون على ذلك.

قال أبو العالية: صلاة الله تعالى: 

ثناؤه عليه عند الملائكة،

وصلاة الملائكة: الدعاء.

وقال ابن عباس: يصلون: يباركون.

وروي عن سفيان الثوري، وغيره قالوا:

صلاة الرب: الرحمة. وصلاة الملائكة: الاستغفار.

قال ابن كثير: والمقصود من هذه الآية،

أنَّ الله سبحانه وتعالى أخبر عبادة بمنزلة عبده ونبيّه

في الملأ الأعلى، بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين،

وأنَّ الملائكة تصلّي عليه.

ثم أمر تعالى أهل العالم السُّفْلي بالصلاة والتسليم عليه،

ليجتمع الثناء عليه من أهل العَالَمِيْن:

العلوي والسفلي جميعًا.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما:

أنَّه سمع
رسول الله ﷺ يقول:

(مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا).

رواه مسلم.


الحديث: رواه أحمد أيضًا عن أبي موسى بلفظ:

(مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً واحدةً،

صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْر صلوات،

وحط عنه عشر خطيئات،

ورفع له عشر درجات )...


وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنَّ رسول اللهﷺ قَالَ:

( أَوْلَى النَّاسِ بِي يَومَ القِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاَةً )...

 رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ)
.

قوله ﷺ: ( أولى الناس بي )،

أي: أخص أمتي بي ، وأقربهم مني ،

وأحقهم بشفاعتي يوم القيامة، أكثرهم علَّي صلاة.

وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال :


قَالَ رسولُ الله ﷺ:

( إنَّ مِنْ أفْضَلِ أيَّامِكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ،

فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ ،

فَإنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ )...

فَقَالُوا: يَا رسول الله، وَكَيفَ تُعْرَضُ

صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ ؟! قَالَ : يقولُ بَلِيتَ.

قَالَ ﷺ :

( إنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى الأرْضِ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ).

رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.
 


في هذا الحديث :

استحباب كثرة الصلاة على النبيﷺ


ليلة الجمعة و يوم الجمعة.

وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قال:

قَالَ رسول الله ﷺ :

( رَغِمَ أنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ ).

رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ ).


و فيه : استحباب الصلاة عليه ﷺ إذا ذكر،

وذم من لم يصلِّ عليه إذا ذُكِرَ عنده.

وعنه رضي الله عنه قال:



قَالَ رسول الله ﷺ:

( لا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ،

فَإنَّ صَلاَتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ ).

رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح.



أول الحديث قولهﷺ : ( لا تجعلوا بيتوكم قبورًا )،

أي : لا تعطلوها عن الصلاة فيها،

فتكونَ بمنزلة القبور، فأمر بتحرِّي العبادة

في البيوت، ونهى عن تحريّها عند القبور،

عكس ما يفعله المشركون من النصارى،

ومن تشبه بهم من هذه الأمة.

قوله ﷺ : ( ولا تجعلوا قبري عيدًا ).

العيد: ما يعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان.

قوله ﷺ:

( وصلوا عَلَيَّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ).

يشير بذلك إلى أنَّ ما ينالني منكم

من الصلاة والسلام،

يحصل مع قربكم من قبري،

وبعدكم فلا حاجة لكم إلى اتخاذه عيدًا.


وعن ابي هريرة رضي الله عنه :

أنَّ رسول الله ﷺ قَالَ :

( مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ

إِلا رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ ).

رواه أَبُو داود بإسنادٍ صحيح. 


عن سهيل بن أبي صالح ، قال :

رآني الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب

عند القبر، فناداني- وهو في بيت فاطمة رضي الله عنها

يتعشَّى- فقال: هَلُمَّ إلى العشاء.

فقلت: لا أريده . فقال : ما لي رأيتك عند القبر؟

فقلت: سلمت على النبي ﷺ

فقال: إذا دخلت المسجد فسلم .

ثم قال: إنَّ رسول اللهﷺ قال:

( لا تتخذوا قبري عيدًا ) ،

( ولا تتخذوا بيتوكم مقابر)،

( وصلوا عَلَيَّ ، فإن صلاتكم تبلغني حيث ما كنتم )،

( لعن الله اليهود والنصارى

اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )،

ما أنتم ومَنْ بالأندلس إلا سواء.

رواه سعيد بن منصور.


وعن عليّ رضي الله عنه قال:

قَالَ رسُولُ اللهِ ﷺ :

((البَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ، فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ)).

رواه الترمذي، وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ).


قوله ﷺ : ( البخيل )، أي: كامل البخل.

وفي رواية :

( البخيل كل البخل من ذُكِرْت عنده فلم يصل عَلَيَّ ).


وعن فَضَالَةَ بنِ عُبَيْدٍ رضي الله عنه قال:

سَمِعَ رسول الله ﷺ رَجُلاً يَدْعُو في صَلاَتِهِ

لَمْ يُمَجِّدِ الله تَعَالَى، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النبي ﷺ

فَقَالَ رسُولُ الله ﷺ: ( عَجِلَ هَذَا ) ,

ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ- أَوْ لِغَيْرِهِ :

( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ رَبِّهِ سُبْحَانَهُ،

وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النبي ﷺ

ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ ). رواه أَبُو داود والترمذي،

وقال: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ). 




فيه: استحباب بدء الدعاء بالحمد لله،

والصلاة على نبيهﷺ .



وعن أَبي محمدٍ كعبِ بن عُجْرَة رضي الله عنه قال:

خَرَجَ عَلَيْنَا النبي ﷺ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ

قَدْ عَلِمْنَا كَيْفَ نُسَلِّمُ عَلَيْكَ ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟

قَالَ ﷺ: ( قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ،

وعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ،

إنَّكَ حَمِيدٌ مَجيدٌ. اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ،

وعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ،

إنَّكَ حَمِيدٌ مَجْيدٌ)). متفقٌ عَلَيْهِ.


قوله ﷺ : ( قد علمنا كيف نسلم عليك )،

أي: بما علمهم في التشهد من قولهم :

السَّلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.


وعن أَبي مسعودٍ البدري رضي الله عنه قال:

أتَانَا رسول الله ﷺ وَنَحنُ في مَجْلِسِ

سَعدِ بن عُبَادَةَ رضي الله عنه،

فَقَالَ لَهُ بَشْيرُ بْنُ سَعدٍ:

أمَرَنَا الله تَعَالَى أنْ نُصَلِّي عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ،

فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ فَسَكَتَ رسول الله ﷺ


حَتَّى تَمَنَّيْنَا أنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ، ثُمَّ قَالَ رسُولُ الله ﷺ:

( قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ،

كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ،

وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ،

كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ،

وَالسَّلاَمُ كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ ). رواه مسلم.


قوله ﷺ: ( كما صليت على إبراهيم ).

( وكما باركت على إبراهيم ).

وقع للبخاري في كتاب: أحاديث الأنبياء

في ترجمة إبراهيم عليه السَّلام،

من حديث كعب بن عجرة بلفظ:

( كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم ).

وكذا قوله: ( كما باركت ).


وعن أَبي حُمَيدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه قال:

قالوا: يَا رسولَ الله كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟

قَالَ ﷺ: ( قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ،

وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ،

وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى أزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ،

كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَميدٌ مَجِيدٌ ).

متفقٌ عَلَيْهِ.

قوله: ( وعلى أزواجه ). زوجاتهﷺ :

وهنّ إحدى عشرة، توفي منهن اثنتان على عهده،

ومات عن تسع بقين بعده ﷺ.

((وذريته))، أي: جميع أولاده، وبناته، وذريتهن.
التنقل السريع