قصة الأعرابي القائل لا يحاسبنا و لا نحاسبه ،
في الميزان ...
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) الحجرات/6
حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التسليم بكل ما ينشر ويعلن ويذاع ،
حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التسليم بكل ما ينشر ويعلن ويذاع ،
فإن النقل والرواية أمانة ينبغي أداؤها على وجهها ، ولا يكون ذلك إلا بالتحري والتثبت .
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم :
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( كَفَى بِالمَرْءِ كَذِباً أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ) رواه مسلم
هذه القصة لم يخرجها أحد من أهل العلم بالحديث ،
ولا يُعرف لها سند ضعيفٌ ، فضلا عن السند الصحيح ،
كما أن النكارة في متنها ظاهرة ،
فإن الأعراب وإن كان لا يستبعد أن يصدر عن أحدهم مثل هذا الكلام في
حق الله تعالى – وذلك بحكم جهلهم وجفائهم –
إلا أنه لا يمكن أن يسمع النبي صلى الله عليه وسلم هذا الكلام
الذي يحمل أدب السوء مع الله تعالى ثم يقره ويسكت عنه ،
فضلا عن أن يبكي إقرارا له كما ينقلون في الرواية .
والله سبحانه وتعالى يحب الخضوع في سؤاله والتواضع في اللجوء إليه ،
والله سبحانه وتعالى يحب الخضوع في سؤاله والتواضع في اللجوء إليه ،
وصدق التذلل والتعبد إليه ، والاعتراف بالضعف والعجز والذنب والتقصير .
وهذه القصة المكذوبة المنتشرة كثيراً بين الناس و على مختلف الشبكات
_((( بينما كان النبيﷺ في الطواف إذ سمع اعرابياً
يقول: يا كريم ، فقال النبي ﷺ خلفه: يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
فقال النبي ﷺ خلفه : يا كريم
فقال النبي ﷺ خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي ﷺ
وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد ,
اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي
محمد ﷺ فتبسم النبي ﷺ وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟
وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد ,
اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي
محمد ﷺ فتبسم النبي ﷺ وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : لا ، قال النبي ﷺ: فما ايمانك به؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
قال النبي ﷺ: يا أعرابي , اعلم أني نبيك
في الدنيا وشفيعك في الاخرة فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي ﷺ
فقال النبيﷺ : يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
فقال النبيﷺ : يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً
بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً ...
فهبط جبريل على النبي ﷺ وقال له: يا محمد: إن الله يقرئك السلام
بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً ...
فهبط جبريل على النبي ﷺ وقال له: يا محمد: إن الله يقرئك السلام
ويخصك بالتحية والاكرام
ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا
فغداً نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول اللهﷺ؟
ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا
فغداً نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول اللهﷺ؟
قال ﷺ: نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي: وعزته وجلاله إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي ﷺ: وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخ العرب ؟
فقال النبي ﷺ: وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخ العرب ؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي
حاسبته على مغفرته
وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه,
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي ﷺ حتى إبتلت لحيته
حاسبته على مغفرته
وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه,
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي ﷺ حتى إبتلت لحيته
فهبط جبريل على النبيﷺ
وقال : يا محمد إن الله يقرئك السلام
ويقول لك يا محمد قلل من بكائك
فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي
وقال : يا محمد إن الله يقرئك السلام
ويقول لك يا محمد قلل من بكائك
فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي
لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة ؟؟؟
أن هذا حديث مكذوب موضوع ، لا تجوز روايته ولا نسبته إلى النبي ﷺ ،
كما لا يجوز أن يخاطب العبد ربه بمثل هذا الخطاب الذي يذكر عن الأعرابي ،
بل يستعمل المسلم خطاب العبودية التي هي مقامه ومنزلته الحقيقية .
يقول أحد أهل العلم :
" إن القصة المذكور تصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ،
يقول أحد أهل العلم :
" إن القصة المذكور تصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ،
وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ،
ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة
أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي ﷺ،
و أن كان أبا حامد الغزالي رحمه الله قد أورد حديثاً باطلاً
في "إحياء علوم الدين" (4/130) قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه ،
وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله !
من يلي حساب الخلق يوم القيامة ؟ فقالﷺ: الله تبارك وتعالى ،
قال : هو بنفسه ؟ قال : نعم ، فتبسم الأعرابي ،
فقال ﷺ: ممَّ ضحكت يا أعرابي ؟ قال : إن الكريم إذا قدر عفا ،
وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث .
وقد قال العراقي عن هذا الحديث :" لم أجد له أصلاً "
وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي لم يجد لها إسناداً
( تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466 ، وطبقات الشافعية الكبرى : 6/364) ،
ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله تعالى
وعظيم عفوه عز وجل وقبوله لتوبة التائبين واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة،
قال تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه/82
وقال تعالى :
قال تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه/82
وقال تعالى :
( وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ
وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ) الشورى/25
وقال تعالى :
وقال تعالى :
( ورحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ
وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ ) الأعراف/156
وفي الصحيحين البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
وفي الصحيحين البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي ﷺ قال :
( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق،
إن رحمتي سبقت غضبي) ...
تعليقات
إرسال تعليق