القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرع الواقي واللقاح الشافي للمصاب بالعين والحسد



















علاج مجرب وعملي للإصابة بالعين والحسد :


من عُرف من أصابه بالعين فقد ورد علاجه
في السنة النبوية الشريفة :


1)- عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف – رضي الله عنه – قال :
( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال :
 لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به 
 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم
فقيل له : أدرك سهلاً صريعا ًقال : ( من تتهمون به ؟ )
قالوا عامر ابن ربيعة قال 
صلى الله عليه وسلم:
( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ،
 فليدع له بالبركة )
ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين
وركبتيه وداخله ازاره وأمره أن يصب عليه ) ( صحيح الجامع )
قال ابن حجر في الفتح :
( وفي الحديث أنَّ الإصابة بالعين قد تقتل وفيه أن العين 
قد تكون من الإعجاب ولو بغير حسد ،
ولو من الرجل المحب ، ومن الرجل الصالح
وفيه أن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدّعاء
للذي يعجبه بالبركة ويكون ذلك رقية منه ) ( فتح الباري)

2)- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( استعيذوا بالله من العين فإن العين حق ) ( صحيح الجامع )
قال المناوي :( " استعيذوا بالله من العين "
أي التجئوا إليه من شر العين التي هي آفة تصيب الإنسان 
والحيوان من نظر العائن إليه ، فيؤثر فيه فيمرض أويهلك بسببه" فإن العين حق " أي بقضاء الله وقدره لا بفعل العائن ؛
بل يحدث الله في المنظور علة يكون النظر بسببها فيؤاخذه الله بجنايته عليه بالنظر )( فيض القدير )
قال المناوي :( " العين تدخل الرجل القبر " 
أي تقتله فيدفن في القبر ، " وتدخل الجمل القدر "
أي : إذا أصابته أو أشرف على الموت ذبحه مالكه
 وطبخه في القدر وهذا يعني أن العين داء والداء يقتل
 فينبغي للعائن أن يبادر إلى ما يعجبه بالبركة فتكون رقية منه )
( فيض القدير )

3)- عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى ، حتى يصعد حالقاً
 ثم يتردى منه )( السلسلة الصحيحة )
قال المناوي : قوله : ( " إن العين " أي : عين العائن من الإنسان أو الجان " لتولع "أي : تعلق " بالرجل " أي:الكامل في الرجولية،
فالمرأة ومن هو في سن الطفولة أولى " بإذن الله تعالى "
أي : بتمكينه وإقداره " حتى يصعد حالقاً " أي جبلاً عالياً  "
ثم يتردى " أي يسقط " منه " 

لأن العائن إذا تكيفت نفسه بكيفية رديئة
انبعثت من عينه قوة سمية تتصل به فتضره ،
وقد خلق الله في الأرواح خواصاً تؤثر في الأشباح (أي الأجسام)
 لا ينكرها عاقل ،ألا ترى الوجه كيف يحمر لرؤية من يحتشمه
ويصفر لرؤية من يخافه وذلك بواسطة تأثير الأرواح ،
ولشدة ارتباطها بالعين نسب الفعل إليها
وليست هي الفاعلة بل التأثير للروح فحسب ) ( فيض القدير )

4)- عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال :
رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية ،
وقال لأسماء بنت عميس : ( مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة ) قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ،
قال : " ارقيهم " قالت : فعرضت عليه فقال : " ارقيهم " )
( أخرجه الإمام مسلم )
قال القرطبي :( وفيه أن الرقى مما يستدفع به البلاء ،
 وأن العين تؤثر في الإنسان وتضرعه ،
أي تضعفه وتنحله ، وذلك بقضاء الله تعالى وقدره ) 
( الجامع لأحكام القرآن )

5)- عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال :
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، 
وإذا استغسلتم فاغسلوا ) ( السلسلة الصحيحة للالباني )
قال النووي : ( قوله : " لو كان شيء سابق القدر سبقته العين " فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السّنَّة ، 
ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ،
ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ،
وسبق بها علمه فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر
 إلا بقدر الله تعالى وقدرته وإرادته ،
وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم 
 صحة أمر العين وأنها قوية الضرر والله أعلم )
( صحيح مسلم بشرح النووي )


علاج المصاب بالعين ..
وخاصة من لم يعرف من أصابه بالعين :
فاليأخذ إناءاً فيه كمية من الماء أكثر من خمس ليترات ،
وليقرأ عليه بنفسه أو من يثق بعلمه وقرآته وتقواه وورعه :
1- سورة الفاتحة : سبع مرات ...
2- آية الكرسي سبع مرات ...
3- أول خمس آيات من سورة البقرة : سبع مرات ...
4- سورة الكافرون : سبع مرات ...
5- سورة الإخلاص : سبع مرات ...
6- سورة الفلق : سبع مرات ...
7- سورة الناس : سبع مرات ...
ثم يشرب المصاب بالعين منه ما شاء الله أن يشرب ،
ثم يغسل بالباقي جسده كله و لا يبقى من الماء شيء ...
وسيكون الشفاء بإذن الله ...


تعليقات

التنقل السريع